كتاب رائد الأعمال Inside Out

كتاب رائد الأعمال Inside Out

منذ أسبوعين تواصل معي صديق كان قد استشارني من قبل في مشروع جديد بصدد البدء، وكانت لي ملاحظات على الحسابات والتوقعات المالية فتقبلها، وملاحظات أخرى على تقسيم الحصص بينه وبين شريكيه إلا أنه أصر على طريقته، كان ذلك منذ ستة أشهر، أما تواصله هذه المرة فكان ليخبرني بأن تقسيم الحصص الذي اتفقوا عليه ظهرت مشاكله ويريد أن يعرف كيف يمكنه أن يحل هذه المشاكل!

عندما أمر بمواقف كهذه أشعر بضرورة وجود مرجع لرواد الأعمال يمكنهم الاستعانة به في الحالات المختلفة التي يمرون بها مع مشاريعهم، وبالذات في ظل ندرة المحتوى العربي في هذا المجال، وكذلك عدم وجود أمثلة تطبيقية محلية يمكن الاستفادة منها بشكل مباشر.

فهرس الكتاب

رائد الاعمال INSIDE OUT    105

سعادة رائد الاعمال (خارج اطار المشروع)            

سعادة رائد الاعمال (داخل اطار المشروع)             

قصة انشاء موقع العاب شمس 

لا تسأل العميل، فهو لا يعرف ما يريده! 

لماذا كل هذه المحاضرات وورش العمل؟               

مشروعي يعمل فقط عندما ادفع في الاعلانات! او: ما هو الـPRODUCT-MARKET FIT؟  

اللغة الانجليزية في المؤتمرات والفعاليات العربية  

تقسيم حصص الملكية في المشروع (EQUITY SPLIT)         

مثال عملي على تقسيم الحصص EQUITY SPLIT 

ملاحظات عن الشراكة عموما وتقسيم الحصص خصوصا    

اشجع قرار يأخذه رائد الاعمال وصاحب الشركة    

من اخطائي المتعلقة بالسوق   

من اخطائي المتعلقة بالمنتج    

الجيل الحالي من الموظفين GENERATION Y      

بعد كل هذه التضحية يصبح موظف جديد مديرا لي؟!            

نقطة الفشل الواحدة  SINGLE POINT OF FAILURE          

شريك بالنسبة ام شريك في الارباح؟       

هل لمشروعك اسم جيد؟         

رفضوني (Rejected)!        

من منتج عادي الى BRAND الى LOVEMARK   

اختلاف المعلومات وتعدد الطرق في علوم الإدارة والاستثمار والتسويق

قبل ما تحلم فوق

الفروق العملية بين أن يكون مشروعك B2C أو B2B

الفرق بين الشركة العادية وبين الSTARTUP

الحب المدمر في ريادة الاعمال

سرقة الأفكار

أنت أهم من أي مشروع!

تأثير الكوبرا (Cobra Effect)

الاخطاء الستة للشركاء عند الاتفاق

شركاء آخر لحظة

شركاء شفهيون

هل ستفقرك الوظيفة؟

متى يجب أن أترك وظيفتي وأتفرغ لمشروعي؟

قد يكون اهم بنود عقد الشراكة ومن اهم بنود عقد الاستثمار  VESTING AND CLIFF

انت واجهة شركتك؟ انتبه لهذه النقطة!

متى أبحث عن مستثمر؟

ما الذي يبحث عنه المستثمر في مشروعك؟ محور فريق العمل

ما الذي يبحث عنه المستثمر في مشروعك؟ محور الفكرة والتنفيذ

كيف تتعرف على الناس وتكتسب اصدقاء جدد في المناسبات

اهم رقمين في مشروعك: سي ال تي في و كاك!

رائد الاعمال INSIDE OUT    

عن مؤلف الكتاب

محمد حسام خضر خبير واستشاري في الإدارة والاستثمار وريادة الأعمال، وهو مؤسس شركة “إنترنت بلس” لتطوير البرمجيات والتي أنشأها قبل 23 عاما، ويدير شركته للاستشارات “خضر و بزنس”، وهو شريك في العديد من المشاريع. قام في الماضي بتأسيس عدة شركات منها ما حقق أرباحا كبيرة ومنها ما اشتهر فتم الاستحواذ عليه، فاشترت منه شركة “مكتوب” موقع “بنت الحلال” (كان مؤسسا مشاركا فيه) و”ألعاب شمس”، واشترت منه شركة “كويت كار” شبكة “فتكات” للمرأة.

تخرج في كلية الهندسة بجامعة القاهرة سنة 1997، وحصل على دبلومة في إدارة التسويق من المعهد البريطاني، ثم ماجستير إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للنقل البحري والعلوم والتكنولوجيا، ويساهم –منذ عام 2017- كمتحدث ومدرب في عدة مؤتمرات وفعاليات في مجال ريادة الأعمال مثل: ArabNet وRiseUp وTechneSummit، كما يحاضر في عدة حاضنات ومسرعات للمشروعات الناشئة، ويعقد جلسات إرشادية مستقلة مع رواد الأعمال.

في الوقت الذي يعترف فيه بأهمية ريادة الأعمال كطريقة أساسية لتوفير فرص العمل وجلب الاستثمارات وتحسين الاقتصاد يؤمن محمد حسام خضر بضرورة تقديمها وتدريسها بطريقة واقعية وعلى أساس علمي وعملي وبشكل يناسب البيئة المحلية، إذ من شأن ذلك أن يحقق التوازن بين الصورة النمطية الشائعة عن بساطة وسهولة المجال وعن الجوائز التي تنتظر في نهاية الطريق من جهة وبين حقيقة أن غالبية المشاريع الناشئة لا تستمر، آملاً أن يسهم ذلك في أن يتلافى رواد الأعمال الأخطاء المتكررة وأن يكونوا مستعدين دائما لما هو قادم في مغامراتهم العملية.

من امتع و افضل الكتب التي قرأتها و اسلوبه جميل و سلس و متناسق و بعيد عن الملل. و اهم ما يميز الكتاب هو مناقشه المشاكل فعليه و موجوده علي ارص الواقع و وضع الحلول لها من منظور عملي و وفقا لاليات السوق و وفقا لخبرات الكاتب ورتجاربه و بالتالي فهو بعيد عن الاسلوب الاكاديمي الممل و في نفس الوقت يضيف اليك معلومات جديده و افكار حديده باسلوب مرتب و متناسق و سهل جدا انصح يقرأه هذا الكتاب لكل من لديه مشروع قائم ولمن يبحث عن طرق حساب الحصص بين الشركاء و طرق حساب نجاح المشروع و لمن يريد نصائح عن كيفيه التعامل مع الشركاء و اساسيات رياده الاعمال.
أحمد إمام
رائد أعمال
كتاب جميل كبداية لأستاذ محمد حسام خضر ، إن شاء الله الكتاب القادم يبقي أفضل وأغزر في مادته العلمية. بشكل عام الكتاب بسيط وخفيف تنهيه في جلسة أو جلستين ، يعطيك خلفية جيدة ومبسطة عن مبادئ وأساسيات ريادة الأعمال. أفضل فصل بالنسبة إلى كان فصل تقسيم النسب بين الشركاء وكنت أتمني أن يكون الكتاب ملئ بمثيلاتٍ لهذا الباب. تجربة جميلة من أستاذ خضر لإثراء المحتوي العربي ، و أتمني أن يتبني خبراء كل مجال تكرار مثل هذه التجربة ، فلم أكن لأقرأ كتابا أجنبياً عن نفس الموضوعات بنفس السرعة مهما كنت قوياً في اللغة الإنجليزية. كنت أحب في بعض المواضيع أن تُكتب كلمات باللغة الإنجليزية لشيوعها أكثر. أستاذ خضر كتب فعلاً بعض الألفاظ بالإنجليزية لكن كان فيه بعض الألفاظ الأخري كنت أفضل أن تكون بالإنجليزية.
محمد بكر
رائد أعمال
شارك الموضوع
FacebookLinkedInYouTube