عملاء بتكلفة بسيطة: الإعلان بالمحتوى

بجانب الإعلانات المدفوعة وإعلانات المشاهير فيما يلي خطوات يمكن تنفيذها في غالبية المشاريع وتحقق نتائج ممتازة تزيد مع الوقت بإذن الله:


1- أنشىء مدونة او موقعا خاصا بالمقالات واجعله جزءا اساسيا من موقعك او ملحقا به بعنوان فرعي خاص به. يمكنك استخدام وورد بريس لهذا الغرض او اي مجلة جاهزة بشرط ان تكون معدة جيدا من ناحية التوافق مع محركات البحث (SEO) او لها ملحق يمكن تركيبه لذلك الغرض.


2- استخدم اداة البحث عن الكلمات من جوجل (adwords keywords planner) واكتب فيها كلمة البحث الاساسية التي تعرف انت ان الناس يستخدمونها للبحث عن خدمتك او التي تعرف انت انها تعبر عن الخدمة وحدد الدولة والمدة، يمكنك استخدام semrush أو ahrefs.


3- لاحظ الكلمات الاضافية التي يظهرها لك جوجل ومرات البحث الشهرية الخاصة بها واختر اكبر عدد من الكلمات التي لها عمليات بحث كثيرة وسجلها عندك.


4- ابدأ انت او وظف شخصا او استخدم كتابا مستقلين عن طريق جروبات الفيس بوك المتخصصة او مواقع مثل خمسات ومستقل (للمحتوى العربي) و upwork أو freelance (للمحتوى الانجليزي) واتفق معهم على كتابة مواضيع لا يقل كل منها عن 1000 كلمة وكل موضوع او عدة مواضيع تتناول كلمة من كلمات البحث بشكل اساسي وعددا من الكلمات الاخرى بشكل فرعي.


5- انشر المقالات بشكل مستمر مثلا مقالتين في الاسبوع ولا تتخلف عن ذلك، يمكنك استخدام خاصية جدولة النشر مثلا اذا كانت مدعومة في المجلة التي ركبتها.


6- أنشئ حساب يوتيوب خاصا بالمشروع وقم بتجهيز الفيديوهات او وظف احدا لذلك او استعن بمستقلين من المواقع المذكورة اعلاه، حتى لو كان الفيديو مجرد تلخيص للمقالة السابقة على هيئة slides متتالية مع صوت لطيف في الخلفية، واحرص على استخدام كلمات البحث المناسبة في وصف الفيديو والكلمة الاساسية في اسمه.


7- انشئ صفحة فيس بوك وحساب تويتر وحساب او صفحة لينك ان وابدأ في نشر رابط كل مقالة تنشر لديك، يمكنك استخدام ملحق برمجي يقوم بتنفيذ هذا نيابة عنك. اذا كان مجال موقعك يقبل النقاش وتعرف ان الناس يحبون الكلام فيه فيمكنك ان تنشئ جروب فيس بوك بدلا من الصفحة.


8- في موقع المقالات احرص على ان تكون هناك طريقة تحول الزوار القارئين الى مستخدمين للخدمة، مثلا عن طريق بوب اب يظهر بعد 10 ثوان او دعوة للاشتراك في النشرة البريدية او اي طريقة اخرى.


9- نقطة اضافية: كل شهر او ثلاثة شهور احسب اجماليات النشاط لديك واخرج منها باحصائيات شيقة ومفيدة للجمهور واكتب مقالة جيدة عنها تذكر فيها اسم وعنوان مشروعك وموقعك وملاحظاتك على هذه الارقام وحبذا لو اضفت اليها رسما لطيفا (infographics) وارسلها الى كل المواقع الاخبارية والمدونات التقنية.


ميزة هذه الطريقة انك ستقوم بعمل استثمار معقول ماديا تظهر نتيجته في وقت معقول ايضا (حوالي 3 شهور) وتزيد باستمرار، كما انها تعطيك ميزة تنافسية عن بقية السوق.


يسعدنا أن نقدم لك في "خضر و بزنس" كل العون الذي تحتاجه إن شاء الله، لدينا نوعان من الخدمات:

  1. خدمات النصح والتوجيه المجانية للشركات الصغيرة والمبتدئة، يكون التواصل عبر الإيميل وواتس أب، وعادة لا تحتاج الاستشارات في هذه المراحل إلى وقت طويل لتقديمها.
  2. الاستشارات المدفوعة في مجالات البزنس المتنوعة، يشمل ذلك الاستثمار وإنشاء الشركات وتقييم الشركات والإدارة العامة والإدارة المالية والامتياز التجاري والتسويق وريادة الأعمال، وهذه الخدمة مناسبة للشركات المتوسطة والكبيرة والشركات الريادية الناشئة التي حصلت على تمويل وكذلك للمديرين الراغبين في التطور والتحقق من خطواتهم.

د. محمد حسام خضر خبير الإدارة والاستثمار ومؤلف كتاب "رائد الأعمال Inside Out"، أسس العديد من الشركات في مجالات مختلفة، منها إنترنت بلس وبنت الحلال وفتكات وكاوباي وخضر و بزنس، ويعمل مستشارا دائما لدى العديد من الشركات التقليدية والريادية.


شارك الموضوع
FacebookLinkedInYouTube