قبل ما تحلم فوق.. احلم وانت فايق

قياسي

سنة 1994 كان جيف بيزوس قد قرر ترك وظيفته الهانئة في وول ستريت والبدء في مشروع كادابرا (قبل ان يغير اسمه الى امازون)، وعندما اوشك المال على النفاد في التجارب الاولية طلب من والديه وافراد عائلته ان يساهموا معه فأعطاه والداه 100 الف دولار وبعدها بفترة طلب مرة اخرى فاعطياه 150 الف دولار.. عندما كان يعرض عليهما الموضوع قال لهما بالنص “ان فرصة فشل المشروع والا تستردا هذا المبلغ تصل الى 70%”.. احتمال فشل المشروع 70%.. في المرتين قال ذلك.. وهو نفسه الذي حاول ابواه اقناعه بالبقاء في وظيفته قبلها بأن يعمل في مشروعه الذي يفكر فيه في اخر الاسبوع فقط فرفض وقال انه متأكد مما يريد ان يعمله وانه يجب ان يعمل سريعا والا فات الوقت.. في الوقت الذي لديه طموح كبير ويرى امكانية نجاح مشروعه هو واقعي ويعرف مدى المخاطرة..

سنة 1996 اصدر محمد منير اغنية، غير اول مقطع في هذه الاغنية شخصيتي وشخصيات بعض اصدقائي وخفف بشكل كبير من الجزء الحالم الخيالي الذي يرى كل شيء سهلا وان مجرد الوصول الى فكرة جديدة انجاز في حد ذاته! كنا خياليين بشكل رومانسي فضائي مزعج (عندما افكر في ذلك الان)! اصبحنا مع الوقت -ومع تردد الكلمات في عقولنا- نفكر في التفاصيل اكثر ونركز في التجارب كي نتعلم منها.. وعندما يتحدث احدنا عن احلامه نذكره بالكلمات فيسهم ذلك في وضع الاشياء في اطارها الصحيح.. الاغنية تقول:
“قبل ما تحلم فوق.. احلم وانت فايق.. قبل ما تطلع فوق.. انزل للحقايق”

صحيح ان السمة الاساسية في شخصية رائد الاعمال (رجل الاعمال مستقبلا) هي ملاحظة الفرص، تمر الفرصة في هيئة موقف عادي امام كل الناس وتختفي لكنها لا تمر امامه وتختفي بهذه السهولة.. ولكي يتمكن من ملاحظة الفرصة فعليه ان يتمتع بمخيلة واسعة وقدرة على تصور غير الموجود وتوقع كيف تتغير الامور، هذا ما يجعله يفهم وجود مشكلة وامكانية ايجاد حل لها، او وجود نقص وامكانية وجود مكمل له.. في الوقت نفسه اذا لم يكتسب الحس الواقعي ومهارة الوقوف على ارض الواقع وعقلية ضرورة سؤال الناس للتأكد مما اذا كان ما يفكر فيه صحيحا فقد يتسبب له ذلك في ضياع الكثير من الوقت والمال والمجهود (كان من الممكن ان يستفاد منهم بشكل اخر).. وقد يتسبب في مشاكل اجتماعية نتيجة تورطه بوجود اصدقاء واقارب معه في تنفيذ فكرته دون دراسة مبنية على الحقائق وتحديد الصعاب والمعوقات والمشاكل..

رائد الاعمال حالم وواع معا.. فضائي وارضي سويا.. خيالي وواقعي في الوقت نفسه.

للمناقشة:

قبل ما تحلم فوق.. احلم وانت فايق#startups #entrepreneur #vision #reality #validationسنة 1994 كان جيف بيزوس قد قرر…

Gepostet von Mohamed Hossam Khedr am Mittwoch, 17. Oktober 2018