ما الذي يبحث عنه المستثمر في مشروعك؟ (2 من 4)

– محور الفكرة والتنفيذ

بعد تناول اهمية فريق العمل للمستثمر تأتي اهمية الفكرة وتنفيذها.. صحيح ان التنفيذ مرتبط بقريق العمل في الاساس الا ان ما يهم المستثمر في هذا المحور هو التخطيط وطريقة التنفيذ وما يتعلق به. فيما يلي اهم العوامل التي يهتم بها المستثمر في تقييم مشروعك:

1- هل المشروع startup ام شركة عادية؟

اذا كان المستثمر يسعى للاستثمار في مشاريع ذات نمو سريع وامكانية بيع سهلة على المدى المتوسط ولا مشكلة لديه -في الوقت نفسه- مع مستوى المخاطرة فسوف يكون مهتما بالاستثمار في الstartups، اما اذا كان مهتما بالحصول على ارباح سنوية مستمرة وامكانية بيع على المدى البعيد ومستوى مخاطرة قليل فسوف يستثمر في SMEs.. يتضح ذلك من الفكرة وتفاصيل خطة التنفيذ.. وهناك موضوع مستقل سابق عن الفرق بين الstartups والSMEs.

 

2- غير قابل للتقليد بسهولة defensible

جزء من اطمئنان المؤسس على وقته وماله واطمئنان المستثمر على استثماره يأتي من كون المشروع صعب التقليد والتكرار (خصوصا وان جزءا اساسيا من معظم الstartups هو النظم والتطبيقات مما يعني سهولة التنفيذ)، وذلك بان تكون فيه عوامل تجعل دخول السوق صعبا على المنافسين (barriers to entry).. مثلا براءة اختراع/ابتكار للفكرة/المنتج، خبرات معينة لا توجد الا في فريقك، الشراكات الاستراتيجية، تأثير الشبكة، التطوير المستمر. ونظرا لاهمية هذه النقطة فسيكون هناك موضوع قادم خاص بها ان شاء الله.

 

3- مبتكر innovative

كلما زادت المشاريع المتشابهة مال المستثمر اكثر الى الافكار الجديدة والمبتكرة، حيث تعطيه احساسا بالتفوق وتوقع المستقبل وفرصة كسب اضعاف كثيرة لاستثماره (multiples)، الابتكار يمكن ان يكون في اي جزء من اجزاء الفكرة وخطة التنفيذ، مثلا في الفكرة نفسها، في مواصفات الخدمة والمنتج، في التشغيل، في خدمة العملاء، في التوصيل، في طريقة الربح، الابتكار ممكن في كل شيء، وكلما تجمعت نقاط ابتكار اكثر كان ذلك افضل.

مع ملاحظة ان المشروع المبتكر الذي يثير اعجاب مستثمر ما يؤدي -في الوقت نفسه- الى ابعاد مستثمرين اخرين لانهم لم يفهموا الفكرة او لم يتمكنوا من تصور كيف ستكون الصورة الكبرى بعد تنفيذ ونجاح المشروع.

 

4- قابل للتنفيذ viable

كلما كان هناك ابتكار في المشروع وابتعد عن التفاصيل التقليدية اصبحت هناك شكوك في قابلية التنفيذ على ارض الواقع، لذلك يبحث المستثمر في ما يؤكد له امكانية تنفيذ المشروع بالافكار التي يحتويها، وغالبا ما يكون ذلك عن طريق استشارة خبير في مجال المشروع، وفي هذه المرحلة تتوقف موافقة المستثمر على نصيحة الخبير.

 

5- تم التأكد من افتراضاته واهميته للعميل valid

نظرا لطبيعة الstartup المعتمدة على افتراضات وتجارب فإن من الطبيعي ان يهتم المستثمر بدرجة تأكدك من الافتراضات وعلى رأسها هل يحتاج العميل الخدمة او المنتج ويدفع مقابلها، والحقائق التي من شأنها ان تطمئنه على اهمية المشروع للعميل تختلف باختلاف مرحلة المشروع، من الممكن في المرحلة المبكرة ان تكون استطلاعات الرأي مفيدة (بشرط ان تكون قد تمت باحترافية وبالتالي اصبح لنتيجتها قيمة)، وكذلك رأي الmentors ممن عملوا في مجال المشروع من قبل.. في مرحلة ما قبل وجود مبيعات يكون للارقام التي تدل على وجود traction فائدة، مثلا عدد زوار الموقع وعدد مستخدمي التطبيق وعدد مشتركي صفحة الفيس بوك ومعدل نمو كل منهم وتعليقات الناس ورسائلهم ومدى توافق خصائصهم مع خصائص الجمهور المستهدف بالمشروع.. في مرحلة البيع تكون الارقام الاهم هي المبيعات اليومية والاسبوعية والشهرية ومعدل نموها ونسبة خروج العملاء (churn rate) وتكلفة الحصول على عميل (CAC).

 

6- وضوح طريقة الخروج exit strategy

قبل ان يفكر المستثمر في الموافقة على الدخول مع startup فانه يفكر في كيفية الخروج: كيف سيتم تسييل المشروع ليحصل كل شريك على حصته، هنا تلعب خبرة المستثمر وعلاقاته دورها.. حيث يقوم بتصور المشروع بعد نجاحه في المستقبل ومن من الشركات او الهيئات سيكون مهتما بشرائه (سواء للاستفادة من ارباحه وقتها او لاغلاقه كمنافس او للاستفادة من الخبرات البشرية التي تديره وتعمل فيه).. ايضا يقارن المشروع باقرب المشاريع الناجحة شبها ليتوقع على كم ضعف للتقييم الحالي (multiples) سيكون البيع.. طريقة وقيمة الخروج المتوقعتان من النقاط التي تدور في باله كثيرا وتؤثران في قراره. طبعا اذا لم يكن المؤسسون ينوون بيع المشروع مستقبلا فيجب ان يخبروا المستثمر لان هذا قد يغير خططه وقراره.

شارك الموضوع