سمة الرفق

سمة جميلة وسهلة وخفيفة وبسيطة ويا فوز من يمتكلها:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا عائشة.. إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، وما لا يعطي على ما سواه”
عطاء كبير وغير محدود لمن بتعامل مع غيره بالرفق.. مجرد انه يتعامل بالرفق..

مع الاولاد.. صراخ وحدة على كل صغيرة وكبيرة دون ان يكون هناك هدف تربوي من ذلك ودون النظر في الطريقة المناسبة للتعامل مع الموقف؟
مع الاخوة.. مشاكل مستمرة وملامح متجهمة مع ظهور اي مشكلة تافهة بداياتها صغيرة وكان من الممكن ان تتم مناقشتها والتفاهم بشأنها؟

مع الزوجة.. قلة صبر وحدة في التعامل ودائما تصرفاتك وردود افعالك تنقل اليها شعورا بأنك تراها غبية او تافهة؟
مع الزوج.. تشعرينه بالنكد والضيق وعدم الرضا وبأنه لا يساعد في شيء ولا يضيف اليك شيئا؟
مع من يساعدك في البيت او الشارع او العمل.. سباب وتحقير لمجرد قدرتك على فعل ذلك؟
مع الجيران واهل المنطقة.. صوت عال ومشاكل وسباب لتتأكد انك بذلك تثبت وجودك وتضع حدودا فاصلة؟
مع من لا يتبني رأيك وتوجهك.. تثور من ثاني جملة يقولها وتشعر انك تريد ان تضربه؟

مع من ليس على دينك.. بل مع من يعاديك..
عن عائشة رضي الله عنها أن اليهود أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا السام عليك قال “وعليكم” فقالت عائشة السام عليكم ولعنكم الله وغضب عليكم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مهلا يا عائشة عليك بالرفق وإياك والعنف أو الفحش” قالت أولم تسمع ما قالوا قال “أولم تسمعي ما قلت رددت عليهم فيستجاب لي فيهم ولا يستجاب لهم في”

هل لك عذر بعد ذلك؟


يسعدنا أن نقدم لك في "خضر و بزنس" كل العون الذي تحتاجه إن شاء الله، لدينا نوعان من الخدمات:

  1. خدمات النصح والتوجيه المجانية للشركات الصغيرة والمبتدئة، يكون التواصل عبر الإيميل وواتس أب، وعادة لا تحتاج الاستشارات في هذه المراحل إلى وقت طويل لتقديمها.
  2. الاستشارات المدفوعة في مجالات البزنس المتنوعة، يشمل ذلك الاستثمار وإنشاء الشركات وتقييم الشركات والإدارة العامة والإدارة المالية والامتياز التجاري والتسويق وريادة الأعمال، وهذه الخدمة مناسبة للشركات المتوسطة والكبيرة والشركات الريادية الناشئة التي حصلت على تمويل وكذلك للمديرين الراغبين في التطور والتحقق من خطواتهم.

د. محمد حسام خضر خبير الإدارة والاستثمار ومؤلف كتاب "رائد الأعمال Inside Out"، أسس العديد من الشركات في مجالات مختلفة، منها إنترنت بلس وبنت الحلال وفتكات وكاوباي وخضر و بزنس، ويعمل مستشارا دائما لدى العديد من الشركات التقليدية والريادية.


Last Updated on 05-11-2019

شارك الموضوع
FacebookLinkedInYouTube