هل يمكن للمتدربين وحديثي التخرج وحدهم بناء شركة؟

لا تسع للتوفير في شركتك بالاعتماد على متدربين وحديثي التخرج فقط (interns and fresh grads).. من الممكن أن يضيف هؤلاء إلى شركتك الكثير بشروط:

1) وجود مدراء ممتازين متفرغين لهم، يقومون بتعليمهم أساسيات العمل الوظيفي ثم أساسيات العمل الذي تقوم به الشركة، حبذا لو كان ذلك عن طريق برامج معدة مسبقا ومراجع للعمل، وسيأخذ كل من الأمرين وقتا فيجب أن تكون توقعاتكم منطقية..

2) نظام واضح يتطور مع الوقت ليغطي المواقف والمشاكل والأمور التي قد تكون تافهة لكن من شأن تركها دون نظام أن تضيع وقت الشركة وأن تفسد ما بين الناس..

3) عدم التمسك بكل من تم تدريبهم ليكونوا موظفين في الشركة، فلا بد أن يكون هناك من لا يتناسب مع بيئة العمل ولا مع طبيعة العمل والمهام المطلوبة..

4) عدم الاعتماد على من أتموا تدريبهم وتم توظيفهم ليكونوا مسؤولين عن أقسام كاملة أو تخصصات كاملة، يجب أن يكون هناك مدراء لهم وأن يعملوا تحت إشرافهم..

بدون هذا ستشاهد أرباحا لا يمكن استمرارها، بل قد تنقلب إلى خسائر تصل إلى درجة إغلاق الشركة، والأسوأ: ستفسد السوق، لأنك ستعرّف العملاء على أسعار أقل فيعتادون عليها، وعندما لا يمكنك الاستمرار سيكون من الصعب إرجاع السوق إلى التسعير الصحيح..


يسعدنا أن نقدم لك في "خضر و بزنس" كل العون الذي تحتاجه إن شاء الله، لدينا نوعان من الخدمات:

  1. خدمات النصح والتوجيه المجانية للشركات الصغيرة والمبتدئة، يكون التواصل عبر الإيميل وواتس أب، وعادة لا تحتاج الاستشارات في هذه المراحل إلى وقت طويل لتقديمها.
  2. الاستشارات المدفوعة في مجالات البزنس المتنوعة، يشمل ذلك الاستثمار وإنشاء الشركات وتقييم الشركات والإدارة العامة والإدارة المالية والامتياز التجاري والتسويق وريادة الأعمال، وهذه الخدمة مناسبة للشركات المتوسطة والكبيرة والشركات الريادية الناشئة التي حصلت على تمويل وكذلك للمديرين الراغبين في التطور والتحقق من خطواتهم.

د. محمد حسام خضر خبير الإدارة والاستثمار ومؤلف كتاب "رائد الأعمال Inside Out"، أسس العديد من الشركات في مجالات مختلفة، منها إنترنت بلس وبنت الحلال وفتكات وكاوباي وخضر و بزنس، ويعمل مستشارا دائما لدى العديد من الشركات التقليدية والريادية.


Last Updated on 08-07-2020

شارك الموضوع
FacebookLinkedInYouTube