ما تفعله عند حدوث مصيبة أو مشكلة

كان من أوائل ما قرأته باللغة الإنجليزية وأنا صغير (7 سنوات) صفحة شيقة فيها أمثال إنجليزية من أربعة كلمات فقط، رشيقة وسهلة الحفظ وسهلة التعلق بالذاكرة، أصبح أحدها جزءا من شخصيتي وطريقة تفكيري منذ ذلك الوقت، وأنا أحمد الله عليه:

This too shall pass!
هذا أيضا سيمر!

عند وقوع مفاجأة سيئة أو صعوبة أو محنة تميل النفس إلى الجزع والفكر إلى التشتت، فيشعر الشخص بأنه لا قِبَل له بالمصيبة التي نزلت ببابه، ويفقد صوابه.. فإذا وجد حلولا لما هو فيه تمكن من التغلب على ذلك واستعادة زمام أموره، وإلا فسوف يستغرقه ما هو فيه تماما، مما يعطّله عن حياته نفسها، ويحيل أوقاته إلى همّ ثقيل، ولا ينشغل عقله إلا بأسوأ التصورات وأتعس التخيلات، خاصة مع استمرار الوضع وعدم حدوث تغير فيه.

This too shall pass!

وجدت استلهام معنى هذا المثل مفيدا في كل المواقف التي تندرج تحت تصنيف الفقرة السابقة، فعندما أتذكر ما مر عليّ من محن من قبل، وكيف انصلحت الأمور بعد أن كنت أظن فيها نهاية لحياتي بشكل أو بآخر في كل مرة، أتذكر اعتراف سيدنا زكريا بصنيع الله معه مرارا وتكرارا في قوله الموجز “ولم أكن بدعائك رب شقيا”: ولم أشق يا رب بدعائك، لأنك لم تخيب دعائي قبل إذ كنت أدعوك في حاجتي إليك، بل كنت تجيب وتقضي حاجتي.. فأتوجه إلى الله بالدعاء وكلي يقين في كرمه وفضله..

This too shall pass!

دائما ما تكون النتيجة الفورية هي الهدوء السريع، فبدلا من الوقت المنقضي في الجزع والتخبط وتشتت الفكر يحل الهدوء وتظل الأجواء واضحة، مما يعطيني الفرصة لدراسة الوضع بشكل واضح دون ضغوط نفسية تشوهه أو تقلل من أهمية شيء ما وتزيد من أهمية شيء آخر، وهذا نصف الطريق لحل أي مشكلة والتعامل معها، فالكثير من المشاكل التي لا تحل يكون سببها عدم وضوح المشكلة بأبعادها المختلفة وعدم التأكد من وجودها أصلا أو عدم التأكد مما إذا كانت عَرَضًا لمرض أعمق أو مرضا بالفعل..

This too shall pass!

الاطمئنان الذي توحيه الجملة تتيح التدبر في فضل الله تعالى الذي بيده الأمر، والذي يكافئ على الصبر كما يكافئ على الشكر، فتتوجه الدواخل إلى التعلق بالله بشكل أكبر من مجرد الدعاء، كل ما فيّ يتوجه إليه ويعترف له بالقدرة ويقرّ له بالتقصير وعدم استحقاق الفضل ويتوسل إليه بالرحمة التي وسعت كل شيء، فتتحول الأوقات التعيسة التي شرحتها في البداية إلى ومضات روحانية رائعة قد لا تكون متاحة بهذا الألُق وهذه القوة إلا في تلك الأوقات..

This too shall pass!

ليس لنا تحكم في ما هو مكتوب علينا، وإنما مساحة عملنا هي في كيفية رؤيتنا وفهمنا له، وفي رد فعلنا عليه ❤️


يسعدنا أن نقدم لك في "خضر و بزنس" كل العون الذي تحتاجه إن شاء الله، لدينا نوعان من الخدمات:

  1. خدمات النصح والتوجيه المجانية للشركات الصغيرة والمبتدئة، يكون التواصل عبر الإيميل وواتس أب، وعادة لا تحتاج الاستشارات في هذه المراحل إلى وقت طويل لتقديمها.
  2. الاستشارات المدفوعة في مجالات البزنس المتنوعة، يشمل ذلك الاستثمار وإنشاء الشركات وتقييم الشركات والإدارة العامة والإدارة المالية والامتياز التجاري والتسويق وريادة الأعمال، وهذه الخدمة مناسبة للشركات المتوسطة والكبيرة والشركات الريادية الناشئة التي حصلت على تمويل وكذلك للمديرين الراغبين في التطور والتحقق من خطواتهم.

د. محمد حسام خضر خبير الإدارة والاستثمار ومؤلف كتاب "رائد الأعمال Inside Out"، أسس العديد من الشركات في مجالات مختلفة، منها إنترنت بلس وبنت الحلال وفتكات وكاوباي وخضر و بزنس، ويعمل مستشارا دائما لدى العديد من الشركات التقليدية والريادية.


شارك الموضوع
FacebookLinkedInYouTube