استخدام المصطلحات للأسباب الخاطئة

اسمعني..

إياك أن تشعر بالحرج أو بأنك أقل من غيرك إذا كنت في موقف يتحدث الناس فيه بمصطلحات لا تفهمها، وغير مألوفة بالنسبة لك، أو يتحدثون عن معلومات لا تعرفها.. كل منا مر بنوع من التعليم مختلف عن غيره، وبظروف تعليم مختلفة، وعمل في شركات مختلفة، وبيئات عمل مختلفةـ ويتحدث يوميا مع أناس مختلفين، ويتطلب منه عمله ومجاله أشياء مختلفة عن غيره.. لسنا متطابقين في أي شيء، وليس من المتوقع منا ذلك..

إذا كان هذا الكلام في مجالك، فهل تشعر بالحرج عندما تشاهد مقطعا تعليميا فيه مصطلحات ومعلومات جديدة؟ طبعا لا.. إذن اعتبر وجودك في اجتماع ما أو في لقاء ما بمثابة توجيه لك لتعرف ما ينبغي عليك تعلمه، وتعلمه بعد ذلك.. أما إذا لم يكن في مجالك فتجاهله إذا لم تكن مهتما به.. لكن لا تشعر بالدونية، لا تشعر بالنقص..

لن تفهم معنى SWOT Analysis أو Forward Strategy إذا لم تكن قد درست الإدارة، ومن قالها لن يفهم معنى GMV أو MoM إذا لم يكن قد درس الاستثمار، ومن قال المصطلحات الأخيرة لن يفهم معنى Price Elasticity أو Equilibrium لأنه لم يدرس الاقتصاد، وهذا بدوره لن يفهم Accrued Expenses أو Balance Sheet إذا لم يدرس المحاسبة، والأخير لن يفهم Agile أو Waterfall إذا لم يحتك بمجال تقنية المعلومات، وهكذا..

لا زلت أذكر أحد أصدقائي المطورين الممتازين عندما حضر إحدى اللقاءات الخاصة بالمطورين وعاد مكتئبا لأنه لم يفهم مصطلحاتهم، في اليوم التالي جاءني ضاحكا ليخبرني أنه سهر يبحث عن المصطلحات التي سمعها فوجد أنه يستخدم طرقها كلها دون أن يعرف أن هذه هي أسماؤها 🙂  

لا غرابة في هذا على الإطلاق.. لا تشعر بالحرج ولا بأنك أقل من غيرك..

المهم أن تستمر في التعلم في المجالات التي تحتاجها وأن تتميز فيها..

Last Updated on 08-07-2020


يسعدنا أن نقدم لك في "خضر و بزنس" كل العون الذي تحتاجه إن شاء الله، لدينا نوعان من الخدمات:

  1. خدمات النصح والتوجيه المجانية للشركات الصغيرة والمبتدئة، يكون التواصل عبر الإيميل وواتس أب، وعادة لا تحتاج الاستشارات في هذه المراحل إلى وقت طويل لتقديمها.
  2. الاستشارات المدفوعة في مجالات البزنس المتنوعة، يشمل ذلك الاستثمار وإنشاء الشركات وتقييم الشركات والإدارة العامة والإدارة المالية والامتياز التجاري والتسويق وريادة الأعمال، وهذه الخدمة مناسبة للشركات المتوسطة والكبيرة والشركات الريادية الناشئة التي حصلت على تمويل وكذلك للمديرين الراغبين في التطور والتحقق من خطواتهم.

د. محمد حسام خضر خبير الإدارة والاستثمار ومؤلف كتاب "رائد الأعمال Inside Out"، أسس العديد من الشركات في مجالات مختلفة، منها إنترنت بلس وبنت الحلال وفتكات وكاوباي وخضر و بزنس، ويعمل مستشارا دائما لدى العديد من الشركات التقليدية والريادية.


شارك الموضوع
FacebookLinkedInYouTube
AFFPAY AFFPAY Signup AFFPAY Loginp AFFPAY Affiliates Terms AFFPAY Advertisers Terms AFFPAY Privacy Policy AFFPAY FAQ AFFPAY Contact us